U3F1ZWV6ZTI1Nzk5ODY1ODM3OTI3X0ZyZWUxNjI3Njc4NjMwNzA5OA==

فوائــد مــــاء الــورد للوجــه

فوائــد مــــاء الــورد للوجــه


تحية طيبه لكل زوار ومتابعين مدونة مظلومة دائمااا

ماء الورد

يُصنَع ماء الورد من مُستخلَص بتلات الورد؛ وذلك بتقطيرها بالبخار، ويُستخدَم كعطر احيانا لرائحته الجميلة والمتميزة، كما استُخدِم منذ القرن السابع في الطب ؛ في ايران و في بعض مناطق الشرق الأوسط، ويُعتقَد بأنّه صُنِع في إيران لأوّل مرّة، ويمكن ان يعد بالبيت بابسط الطرقً، بإحضار بتلات الورد ونقعها في الماء لليلة واحدة، ثمّ تصفية الماء وحفظه في الثلاجة لمدة، كما يمكن إيجاده جاهزاً في الأسواق .

فوائد ماء الورد للوجه فهو يشتهر بفوائده الجمالية العديدة للوجه، منها:


يُمكن أن يُستخدَم ماء الورد كقابض للمسام (بالإنجليزيّة: Skin Toner)؛ بوضع القليل منه على قطن، ومسح الوجه به بطريقة لطيفة جدا، فيساهم ذلك في تقليص المسامات، وإعطاء ملمس ناعم للوجه.
يخفّف ماء الورد الهالات السوداء الناتجة عن قلة النوم حول العينين؛ إذ يستطيع أن يخفّف من ظهور الهالات السوداء امام العينيين؛ بوضع بعضه على قطن، ومن ثمّ ضع القطن على العين لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقةً.
يُستخدَم ماء الورد كمرطّب للبشرة بجميع انواع البشرة؛ إذ يمكن أن يستخدمه الأشخاص ذوو البشرة المختلطة أو الجافّة؛ بخلطه مع المرطب اللي يستعملوا، ووضعه على البشرة مباشرة. 
يمكن أن يعالج ماء الورد حبّ الشباب؛ إذ يعزّز الدورة الدموية في الوجه حتى نشعر بنعومة الوجه، ويساعد على الحفاظ على اتزان درجة حموضة البشرة، ممّا يخفف حب الشباب.
يخفّف ماء الورد احمرار البشرة والوجه؛ إذ يمكن لخصائصه المضادّة للبكتيريا أن تقلل احمرار البشرة وانتفاخها، كما يمكن أن يُخفّف التهيج، والأكزيما.


فوائد أخرى لماء الوردلماء الورد فوائد صحية عدّة، منها ما يأتي:


يهدّىء التهابات الحلق واللوزتين (بالإنجليزيّة: Sore throat): يُعدّ استخدام ماء الورد من الطرق التقليدية للتخفيف من التهاب الحلق واللوزتين، وعلى الرغم من عدم وجود الأدلّة الكافية التي تثبت فعاليّته، إلا أنّ هناك الكثيروالكثير من الأدلّة القوليّة التي تُثبت فعاليتة، كما أنّ مخاطره تُعدّ قليلة جداً ونادرة للغاية. 
يقي ويعالج من العدوى: يُستخدَم ماء الورد في الكثير من العلاجات الطبيعية والطبية؛ لما له من مميزات مطهّرة ومعقّمة، ممّا قد يقي من الإصابة بعدوى الالتهاب ويعالجها؛ حيث أظهرت دراسة أنّ ماء الورد يساعد على علاج حالات التهاب المُلتحمة (بالإنجليزيّة: Conjunctivitis) عند إضافته إلى قطرات العين، بالإضافة إلى فوائده عديدة في علاج حالات جفاف العين والتهابها، والتهاب الغدة الدمعيّة (بالإنجليزيّة: Acute dacryocystitis)، وإعتام عدسة العين (بالإنجليزيّة: Cataracts).
يحتوي على مضادات الأكسدة: يحتوي كلٌّ من ماء الورد وزيت الورد على مضادّات أكسدة قوية وعديدة، يمكن أن تقي من تلف الخلايا (بالإنجليزيّة: Cell damage).
يساعد على التئام الجروح وتهدئتها. يمتلك ماء الورد ميزات معقّمة ومضادّة للبكتيريا، ممّا يساعد على التئام الجروح الملتهبة بشكل أسرع واقوى وفعاليته كبيرة، كما يساعد على شفاء الندوب، والحروق كذالك.
يحسّن المزاج: لماء الورد خصائص مضادّة للاكتئاب والقلق والتوتر؛ إذ وجدت دراسة أُجرِيت عام 2011م، أنّ مستخلص بتلات الورد يمتلك القدرة على إرخاء الجهاز العصبي المركزي في الفئران، ويُعتقَد أنّه يخفّف حالات الأرق والاكتئاب أيضاً؛ إذ يملك تأثيراً مشابهاً لدواء ديازيبام (بالإنجليزيّة: Diazepam).
يخفّف الصداع: يُستخدَم ماء الورد وزيت الورد في طبّ الروائح (بالإنجليزيّة: Aromatherapy)؛ للتخفيف من الصداع، بسبب امتلاكهما خصائص مضادة للتوتر والقلق والاكتئاب. 
يكافح التقدّم في السن والتجاعيد: يمكن لماء الورد أن يقلّل ظهور علامات التقدّم في السن وازالة التجاعيدّ، مثل: التجاعيد؛ إذ يُستخدَم في الكثير من مستحضرات التجميل التي تهدف إلى التقليل من ظهورالتجاعيد.
يعزّز صحّة الهضم: يُستخدَم ماء الورد في الطبّ الشعبي؛ لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي والم المعده، ويمكن أن يحسّن إفراز العصارة الصفراوية، ممّا يساعد على الهضم، كما يمتلك خصائص مُليّنة (بالإنجليزيّة: Laxative)؛ عن طريق زيادة كمية الماء في البراز، ممّا يجعله علاجاً مناسبا جداً للإمساك.
يقوي الشعر: يحسّن ماء الورد الدورة الدموية، ويعزّز نموّ الشعر وتقويتة، ويمكن استخدامه كبلسم، كما يقلّل ظهور القشرة، ويقوي الشعر، ويقلل تكسّره.
يعطي رائحةً منعشةً للفم: يمكن استخدام ماء الورد كغسول للفم؛ للتخلص من الرائحة الكريهة، وإعطائه رائحة مُنعشة ويقضي على التسوس. 


طُرق الاستخدامتوجد العديد والكثير من الطرق التي يمكن أن يُستخدَم بها ماء الورد، ومنها:


يُستخدَم كمنظّف للوجه،ويقضي على الجراثيم بغسل الوجه به بعد المنظف الذي يستخدمه الشخص في كل يوم .
يُستخدَم في وصفات عديدة مثل وصفات الطعام والشراب، ومن ذلك إضافته إلى شاي الكركديه المثلّج مثلاً.
يوضَع ماء الورد في زجاجة برشاش؛ لرشّه على البشرة، لتشعر بالراحه ونعومة البشرة. 

أشكال أخرى لماء الورد
يتكوّن ماء الورد ممّا يقارب 10-50% من زيت الورد، وتوجد أشكال عديدة وكثيرة لماء الورد، منها ما يأتي:

زيت الورد: يُصنَع زيت الورد من تقطير الورد، ويكون شبه صلب، وبلون مائل للاصفرار، وغالباً ما يكون غالي الثمن، لأنّه مركّز الوردة.
 الورد المُجفَّف: يمكن أن تُجفَّف براعم الورد وبتلاته؛ لتُستخدَم في عدّة أغراض ضرورية، فعلى سبيل المثال تُؤكَل البتلات مع لبن الزبادي.
ماء الزهر أو الهيدروسول (بالإنجليزيّة: Hydrosol): يمكن أن يُستخرَج ماء الزهر من الزهور، أو البتلات، ويُعدّ بديلاً أقلَّ تكلفةً لزيت الورد واكثر اهمية. 

اتمنى ان يكون موضوعي قد افادكم موضوعي

ودمتم بخيــر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة