U3F1ZWV6ZTI1Nzk5ODY1ODM3OTI3X0ZyZWUxNjI3Njc4NjMwNzA5OA==

ما فوائد خل التفاح الطبيعي

ما فوائد خل التفاح الطبيعي:


مرحيا بكم زوار ومتابعين مدونة مظلومة دائما اهلا بكم اعزائي الزوار اقدم لكم اليوم من اهم فوائد خل التفاح الطبيعي ترقبوا معي:

خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cidar Vinegar) هو عبارةٌ عن عصير التفاح قليل الحموضه الذي تضاف الخميرة إليه، حيث تحوّل الخميرة السكر الموجود في التفاح إلى كحول، ثمّ تحوّل البكتيريا الكحول إلى حمض الخليك (بالإنجليزية: Acetic acid) الذي يعطي خلّ التفاح رائحته وطعمه القويين، وقد استخدم خل التفاح منذ القدم لعلاج.   الكثيروالعديد من الأمراض، مثل التهاب الحلق واللوزتين، والدوالي الوريدية (بالإنجليزية: Varicose veins)، ويمكن استخدام خل التفاح في الخَبز، والطبخ، وصلصات السلطات، كما يمكن استخدامه كحافظٍ للأغذية من الروائح، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يُنصح بشرب خل التفاح مباشرةً، وذلك لأنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض وكثير الحموضة، وقد يسبب شربه بعض المشاكل الخطيرة مثل قرحة المعدةللحموضة الزائدة فيه، ويمكن إضافة ملعقةٍ أو ملعقتين كبيرتين منه إلى الماء أو الشاي بدلاً من ذلك.


فوائد خل التفاح الطبيعييوفر خل التفاح الكثير و العديد من الفوائد الصحية الكبيرة لجسم الإنسان، ونذكر منها:


قتل البكتيريا المسببة لكثير من الأمراض: إذ يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد على قتل انواع البكتيريا الضارة، ومنعها من التكاثر، ولذلك يمكن استخدامه كحافظٍ للأغذية، فقد لاحظت الدراسات أنّه يثبط نموّ البكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli) في الطعام، ويمنعها من إفساده، وقد استخدم تقليدياً لتطهير وعلاج فطريات الأظافر، والقمل، وعدوى الأذن،  الطب الحديث كان يستعمله  لتنظيف الجروح وتعقيمها قبل ألفي سنة تقريباً.

تقليل مستويات السكر في الدم: 
حيث يساعد خل التفاح على خفض مستوى الإنسولين والسكر في الدم، وذلك عن طريق التعزيز من حساسية الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin Sensitivity) بعد تناول وجباتٍ غنيةٍ بالكربوهيدرات، كما لوحظ أنّه يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبةٍ تصل إلى 34% بعد تناول 50 غراماً من الخبز الأبيض، بالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أنّ تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل النوم يقلل من مستويات سكر الدم الصيامي (بالإنجليزية: Fasting Blood Sugar) في الصباح بنسبة 4%.
المساعدة على فقدان الوزن كما لاحظت دراسةٌ أخرى أنّ تناول خل التفاح يومياً يقلل من دهون البطن ويقوم بتفتيت الشحوم ويساعد على خسارة الوزن.
تقليل مستويات الكولسترول في الدم: إذ تشير الدراسات إلى أنّ خل التفاح يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، كما أنّه يساعد على خفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك حسب الدراسات التي أُجريت على الفئران.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث تشير الدراسات إلى أنّ بعض أنواع الخل تساعد على قتل الخلايا السرطانية، وتقلّل من حجم الأورام السرطانية، لكنّ هذه الدراسات لم تُطبَّق بعد على الإنسان، .
التحسين من أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات: فمن المعروف أنّ متلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome)، ويُعبر عنه اختصاراً بـ PCOS ترتبط بمقاومة الإنسولين، ويساعد تناول خل التفاح على تقليل مستويات الإنسولين في الدم، ولذلك فإنّه قد يُحسن الأعراض المرتبطة بهذه المتلازمة، ففي إحدى الدراسات لوحظ أنّ استهلاك النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات لخل التفاح ساعد على تحسين الأعراض المرتبطة بهذه المتلازمة بعد 110 أيام.


التقليل من ظهور علامات التمدد على الجلد: 


حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تدليك التجعدات الصغيرة (بالإنجليزية: Stretch marks) الناتجة عن الحمل عن طريق خل التفاح يقلل من ظهورها وحجمها.واكدت دراسات ان خل التفاح يقلل من نمش الوجه واليدين. 


 هناك أضرار كثيرة لخل التفاح ومحاذير استخدامه:


يُعدّ استهلاك خل التفاح  بكميات قليلة الموجودة في الغذاء آمناً، أمّا استخدامه بكميات دوائية كثيرةٍ فربما يكون آمناً مدة زمنية قصيرة وللبالغين فقط، ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاك كمية تقارب 236 مللتراً من خل التفاح يومياً فترات طويلة يمكن أن يسبب نقصاً في مستويات البوتاسيوم في الدم، وقد يؤدي إلى مشاكل خطيرةً في الجسم وامراض عديدة، 

وهناك بعض الحالات التي تُحذّر من استخدام خل التفاح، ونذكر منها:


الحامل والمرضع: ليس هناك أي دراسات توضح سلامة استخدام خل التفاح للحامل والمرضع، ولذلك فإنّها تُنصح بالابتعاد عنه في فترة الحمل والارضاع.

الأشخاص المصابون بالسكري: يسبب خل التفاح انخفاضاً في مستويات سكر الدم عند الأشخاص المصابين بالسكر، ولذلك يجدر بالأشخاص المصابين بهذا المرض استهلاك خل التفاح بانتباه لانه يؤدي الى ارتفاع السكر. 

التفاعلات الدوائية مع خل التفاح:


قد يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية مسبباً بعض المشاكل والامراض للأشخاص الذين يتناولونها ، 

ومن هذه الأدوية:


ديجوكسين: فقد يؤدي الإفراط في تناول خلّ التفاح إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، وقد يسبب الانخفاض الكبير في مستوياته زيادةً في الأعراض الجانبية التي يسببها دواء ديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin).

الإنسولين: إذ يؤثر الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin) في مستويات البوتاسيوم في الدم بشكلٍ سلبي وكبير، ولذلك فقد يؤدي تناوله مع خل التفاح إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم بنسبة كبيرة.

مدرّات البول: حيث تخفض مدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics) مستويات البوتاسيوم في الدم، وقد يؤدي تناول هذه الأدوية مع خلّ التفاح إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم بشكلٍ كبير ويسبب اعراض غير جيدة. 

وبالأخير اتمنى ان يكون موضوعي قد نال أعجابكم 
ودمتم بخيــر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة