U3F1ZWV6ZTI1Nzk5ODY1ODM3OTI3X0ZyZWUxNjI3Njc4NjMwNzA5OA==

ماهي ضغوطات نفسيه وما اعراضها وطرق علاجها

ماهي الضغوطات النفسيه وما اعراضها وطرق علاجها:



مرحيا بكم زوار ومتابعين مدونة مظلومة دائما اهلا بكم اعزائي الزوار اقدم لكم اليوم من اهي الضغوطات النفسيه وما اعراضها وما اسبابها وما طرق علاجها ترقبوا معي:

كُلنا نمر بفتره الضغط النَفسي ، تحس إنك شَخص مسؤول بزياده لدرجه إنك ممُكن تتعب أو تتجاهل ضَغوطاتك وتميل للكسل وقله الإنجاز  ، تختلف ردات فعل الأشخاص من فرد لآخر بهالمرحله ، شخص يقدر يتعامل مع الضغوط وشَخص يحاول وشخص فاقد الأمل بإنه ممكن يخفف منها .

تعريف الضُغوط النفسية :

على أنها مزيج من ثلاثة عوامل مهمة؛ وهي البيئة الخارجيّة التي يعيش فيها الفرد ، والمشاعر والأحاسيس السلبيّة التي تسيطر على الفرد ، بالإضافة إلى مجموعة الاستجابات الجسميّة الفسيولوجيّة الصادرة عنه ، لتظهر بذلك الضغوط النفسيّة عند تفاعل هذه العوامل مع بعضها بطرق خاصة ، لتُنتج بدورها حالات القلق والاكتئاب والتوتر التي تسيطر على ذات الفرد ونفسيّته .

مصادر الضغُوط :


العوامل البيئيّة: كالتقلّبات المناخية ، وحالات التلوّث والتغيرات المفاجئة في حالة الطقس .

 العوامل الفسيولوجيّة الجسمية: وهي العوامل التي تخصّ البنية الجسمية للفرد مثل: المرور بالمراحل العمريّة والنمائيّة المختلفة ، والأمراض والحوادث والإصابات المزمنة ، واضطراب النوم ، وحالات القلق ، وآلام المعدة التي تنتج عن تذبذب الاستقرار الاجتماعيّ والبيئيّ والخوف من حدوث التغيرات الطارئة .

 العوامل الاجتماعية: كالمواعيد والمقابلات المصيريّة والمهنيّة ، والتعرض للمشكلات المالية ، والخوف والتوتر عند الإقدام على إلقاء محاضرة أو ندوة عامة أمام الجمهور ، وفقدان أحد الأقارب أو الأصدقاء المقرّبين ، بالإضافة إلى محاولة تلبية المتطلبات الزمنية لإجراء وإنجاز المهام المختلفة . 

العامل الداخلي: أي البنية النفسيّة للفرد وطرق تفاعلة واستجاباته للمثيرات المختلفة .

أعراض الضُغوط النفسية:

-أعراض جسميه؛ ارتفاع عدد نبضات القلب وزيادة قوة خفقانه ، وتشنّج العضلات المختلفة ، بالإضافة إلى آلام المعدة والتعرّق الشديد والمستمر وسرعة النفس وضيقه .

-الأعراض الذهنيّة: الضعف العام في التركيز ومواجهة الصعوبات في أداء العمليّات العقليّة .

الأعراض العاطفيّة والانفعاليّة: كسرعة الاستثارة والغضب والانفعال والقلق والتوتر ، وقد تظهر بعض الانفعالات الباردة نسبيّاً التي تظهر في الحزن والإحباط والاكتئاب والانسحاب .

الأعراض السلوكية: والتي تظهر عند تعرض الفرد للضغوط كردة فعل للطاقة السلبية .

أسباب الضغط النَفسي:


١-تغيّرات الحياة بشكلٍ عام فعدم انتظام الحياة يولِّد توتراً وانزعاجاً. 

٢-الضائقات الماليّة ، حيث إنَّ الإنسان يحتاج إلى المال من أجل تغطية متطلبات الحياة ، ولكن عند عدم توفر هذا المال لسببٍ ما فإنه يشعر بالضَّغط النفسي .

٣- العمل ، يعتبر العمل ومشاكله من أكثر الأسباب التي تسبب الضَّغط النفسي للشخص ، حيث إنَّ كل شخص يحاوِل إبراز الأفضل من أجل التثبيت في العمل أو التقدّم فيه .

٤- المشاكل الأسرية ، فالمشاكِل التي تحدث في الأسرة سواء كانت بين الوالدين أو بين الإخوان والاخوات تؤثِّر سلباً على الشخص .

طرق علاج الضغوطات النفسيّة:

 زيادة الايمان بالله تعالى والالتزام بتأدية الصلاة وقراءة القرآن الكريم ، فهذا يساعِد على الاسترخاء وعدم التفكير بالأمور السلبيّة ، وتقبّل الأمور بأن كل شيءٍ بيد الله تعالى ، وما على الشخص إلّا الأخذ في الأسباب .

تغيير طريقة التفكير بالضَّغط النفسي وبمسببه ، فالتفكير بطريقةٍ إيجابية والتركيز على إيجابيات أي أمرٍ من شأنه أن يغيِّر من تأثير الضَّغط النفسي وعلاجه .

المحافظة على التواصل مع الناس وبناء العلاقات الاجتماعيّة فالجلوس مع الناس والتحدّث معهم يساعد من خروج الشخص من دائرة الضَّغط النفسي .

حُب الحياه والإستمتاع بأبسط الأُمور وعدم أخذ الأُمور دائماً بجديه التي تُتعب الشَخص .

-قراءه الكُتب المُفيده .
-الرياضه . 
-قضاء وقت مُمتع . 
-فعل الأشياء المُحببه للذات .
-أخذ قسط كافي من النوم .
-أكتب مشاعِرك بكتاب بورق بهاتفك يُساعدك علي التخفيف من الضَغط .
-تَكلم مع صَديق .
-إضحك كثيراً .

أخيراََ ، يوجد طريق واحد للسعادة ، وهي أن نتوقف عن القلق بشأن الأشياء التي تقع وراء قوة إرادتنا .


واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم. 
ودمتم بخيـــر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة